ذبحتونا: مدرسة تتحول إلى حسبة "بطاطا" في امتحان لطلاب في المرحلة الثانوية.. فيديو
الحقيقة الدولية – عمان
أبدت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" استغرابها من فيديو تم نشره على أحد المواقع الإلكترونية لطلاب في المرحلة الثانوية خلال احد الإمتحانات وهو امتحان مادة اللغة الإنجليزية في إحدى المدارس الواقعة في محافظة اربد، بحسب بيان أصدرته الحملة.
واضاف البيان، "يظهر الفيديو حجم الفوضى داخل القاعة وممارسة عملية الغش بشكل علني وعلى مرأى ومسمع المدرس الذي لا يحرك ساكناً، بل إن بعض الطلبة كانوا يستهزؤون بجو الامتحان فأخذوا يقلدون أصحاب بسطات الخضروات، فيما كان آخرون يتبادلون الألفاظ النابية. وفي ختام الفيديو يقوم المدرّس بجمع الأوراق وكأن شيئاً لم يكن".
وطالبت الحملة في بيانها وزارة التربية والتعليم بإجابات واضحة حول هذا الفيديو، والإجابة على السؤال الأهم: هل ما يحدث في هذه الشعبة هو حالة استثنائية أم أنه نسخة لما يحدث في عشرات بل ومئات المدارس الحكومية خاصة أن نشر هذا الفيديو يأتي بعد أحداث مدينة السلط التي أظهر الفيديو – أيضاُ – حجم الغش الذي مورس في امتحان الثانوية العامة هناك ووقوف الوزير والطاقم الوزاري موقف المتفرج وعجزهم عن اتخاذ قرار حاسم في هذا الموضوع.
وأكدت الحملة وقوفها إلى جانب مطالب المعلمين حتى تعود للمدرس "هيبته" وأن تكون لديه الرغبة والقدرة على السيطرة على الشعبة وتقديم أفضل ما لديه لتعليم الطلبة.
الى ذلك أكدت وزارة التربية والتعليم أن الفيديو الذي عرض على بعض المواقع الالكترونية بعنوان (امتحان ثانوية يتحول إلى حسبة بطاطا) ليس له علاقة بامتحان الثانوية العامة لهذه الدورة أو أي دورة امتحانية من دورات امتحان الثانوية العامة.
وبينت الوزارة في بيان صحافي اليوم السبت ان مشاهد الفيديو تشير الى ان صورة الصف تختلف بشكل واضح عن صورة قاعات امتحان الثانوية العامة من حيث عدد الطلبة وعدد المقاعد ودفاتر إلاجابة وعدم وجود أرقام جلوس على المقاعد، والكتاب الموجود في يد احد الطلبة يعود لمبحث اللغة الانجليزية للصف العاشر.
واكدت الوزارة ان الفيديو الذي عرض مأخوذ من غرفة صفية لطلبة الصف العاشر في مدرسة من مدارس الوزارة وتم عرض الفيديو على مدير المدرسة قبل شهرين، لافتا الى ان أولياء امور الطلبة في ذلك الصف اشتكوا على المعلم ،وقام مدير التربية والتعليم باتخاذ الإجراء المناسب بحقه الى جانب إعداد برنامج لإعادة تأهيل ذلك المعلم ليتمكن من ضبط الصف وتدريس الطلبة كما يجب.
ودعت الوزارة المواقع الإلكترونية التي تشارك الوزارة في تحقيق المصلحة العليا للأردن والمساهمة في الطروحات التربوية الى عدم نشر أي خبر لموضوعات تربوية لا تكتمل فيها عناصر المعلومة المتكاملة ما يؤدي الى تشويه الإنجاز التربوي وحدوث التباس أمام الرأي العام.